معرض الدوحة الدولي للكتاب

كجزء من شراكتنا الاستراتيجية مع وزارة الثقافة والرياضة، تشارك “قطر تقرأ” سنويًا في معرض الدوحة الدولي للكتاب. يعد هذا أحد أكثر أحداث القراءة المرتقبة في كل عام. شارك معنا في الأنشطة المختلفة التي نستضيفها والتي تستهدف مجموعة واسعة من الجماهير.

2019

احرص على زيارة هذه الصفحة بانتظام للاطلاع على آخر مستجدات مبادرة “قطر تقرأ” ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2019!

2018

في معرض الدوحة الدولي للكتاب، استضافت “قطر تقرأ” ثلاثة أنشطة منها رفوف من الكتب تعكس مجموعة من اختيارات مجتمع قطر، بالإضافة إلى قصصنا العملاقة التي أتاحت الفرصة أمام الأطفال للعيش لفترة قصيرة في عالم خيالي. فيما كان النشاط الثالث عبارة عن معرض فني قدّم رحلة مبتكرة لسد شغف القراءة والفنون البصرية.

“اختيارات قطر”

شعب قطر شغوف بالقراءة والسعي وراء المعرفة، وهو ما تجسّد في مشاركة العديد من أفراده في فعالية “اختيارات قطر” عبر اختيار كتبهم المفضلة، بناءً على الأثر الذي تركته هذه الكتب في حياتهم. وأفضل شيء بخصوص فقرات “اختيار المحرر” و”اختيار القارئ” هو أن التوصيات خرجت من الأصدقاء والأسر والزملاء. وقد وُجِّهت الدعوة لعامة الجمهور للمشاركة في قراءة الكتب والإسهام في هذه التجربة المعرفية وتوسيع نطاقها.

قصص عملاقة

تضمنت هذه الفعالية نماذج من كتب ضخمة اشتملت على قصص مستوحاة من روايتي “أليس في بلاد العجائب” و”مغامرات سندباد”. وقد سنحت الفرصة أمام الأطفال لقراءة صفحات منهما وتحديد الشخصيات المفقودة، ومن ثم الدخول إلى الصفحات والتقاط صور مع إحدى هذه الشخصيات.

معرض “رحلة متخيلة”

تعاونت الحملة الوطنية للقراءة في عام 2018 مع فنانين محليين لابتكار أعمال فنية أصلية تعكس أهمية القراءة. يستند معرض “رحلة متخيلة” إلى قدرة القراءة على نقلنا إلى عوالم لا يمكننا الوصول إليها بالقطار أو السيارات أو حتى بسفن الفضاء. أبهر معرض “رحلة متخيلة” زوّار معرض الدوحة الدولي للكتاب عبر توضيح الدور الذي تؤديه الكتب في نقل العقل البشري بعيدًا عن الكلمات المكتوبة إلى عالم خيالي جديد تحيا فيه روح الخيال والاستكشاف.

أسماء الفنانين: خليفة المري، مريم الحميد، سيباستيان مونتويا، بول فالنتين

2017

شاركت الحملة الوطنية للقراءة في معرض الدوحة الدولي للكتاب لعام 2017، حيث أقيم نقاش مفتوح لزوار المعرض ليشاركوا التحديات والتوصيات المتعلقة بتعزيز ثقافة القراءة في دولة قطر. وبالإضافة إلى استطلاعات الرأي، شهد نشاط “جزيرة المعرفة” نسبة مشاركة عالية، فكان على الأطفال قراءة كتب وُزِّعت حول الجزر ليتمكنوا من حل الألغاز والوصول إلى الكنز. كما خصّصنا زاوية لرواية القصص كانت مفتوحة للجميع.

اشترك في برنامج القراءة للعائلة

اكتشف تعاوننا مع سكولاستك، عبر خدمة اشتراك توفر كتبًا وأنشطة للأطفال حيث نقوم بتسليم الكتب شهريًا إلى منزلك. بادر بتسجيل عضويتك اليوم!